دار الزهراء لعلوم القران

دار الزهراء لعلوم القران

منتدى دار الزهراء لعلوم القرآن


    سؤال للمناقشة

    شاطر
    avatar
    الإدارة
    Admin

    عدد المساهمات : 531
    تاريخ التسجيل : 21/02/2011

    سؤال للمناقشة

    مُساهمة  الإدارة في السبت نوفمبر 02, 2013 12:01 pm

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    سنفتح هنا مجالا للنقاش حول موضوع صفات واخلاق الداعية المسلمة.
    كيف حسب رايك يجب ان تكون صفات الداعية؟
    على كل واحدة كتابة موضوع والرد على موضوعين لاختين ومناقشتها فيما كتبت







    عدل سابقا من قبل الإدارة في الإثنين نوفمبر 11, 2013 11:35 am عدل 1 مرات
    avatar
    حنين حبيب الله

    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 29/11/2012
    العمر : 22

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  حنين حبيب الله في السبت نوفمبر 02, 2013 12:25 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخلاق وصفات الداعية المسلمة نظرا بانها تدعو لدين الاسلام ولسنة الرسول صلى الله علية وسلم فيجب ان تكون صفاتها صفات امهات المؤمنين واخلاقها مثل اخلاق الرسول  صلى الله علية وسلم. مثلا: واول شيء من صفاتها ان تكون مرتديىة اللباس الشرعي المفروض عليها لتكون قدوة للذين تدعوهم وتكون اخلاقها تعكس ما تلبس.  
    2) ان يكون لديها علم في الدين والشرع ولديها البراهين لاثبات ما تقول ولسهولة اقناع المدعويين/ات.
    3) ان ترفق بمن تدعوا تدعو ب الحكمة والموعظة الحسنة , وان تكون صبورة وحكيمة وسلسة وحسنة الخلق وطيبة الكلام حتى لو لم تقنعهم تبقى لديهم قدوة حسنة وذكرى طيبة, وتكون مخلصة لله في طريق دعوتها وهذا اهم شيء . study Smile

    اية ابو ليل

    عدد المساهمات : 206
    تاريخ التسجيل : 02/11/2013

    اية ابو ليل

    مُساهمة  اية ابو ليل في الخميس نوفمبر 07, 2013 10:31 pm

    ايضا يا اخت حنين انت >كرتي انه حتى لو يستجيبوا الى حكيها ان تبقا مع الله وايضا انت لم ت>كري ان لا تنجرف معهن وتصبح من النوعيه التي لا تخاف الله
    avatar
    walaa habib alah

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 04/11/2013
    العمر : 21

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  walaa habib alah في السبت نوفمبر 09, 2013 4:50 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا عندما نتكلم عن صفات الداعيه المسلمه  نتكلم قبل عن هدف وهو  النيه بنشر الدعوه الاسلاميه بين مجتمع بعيد عن الاسلام وغير مطيع لاوامره في كل انحاء الدنيا وكيف تتعامل وتواجهه هذا المجتمع.
     

    عندها تبدأ المسمله بــــ نيـه -  حب الاسلام وطاعه الله ورسوله ــــــ عمل في الدعوه خير لك من الدنيا وما فيها (المواجهه التعامل توصيل ما امرنا الله به واثبات دين الله) ــــــ نجاح في الدعوه , والدعوه ليس لها مجال ان تتوقف.

    قال صلى الله عليه وسلم : "بلغوا عني ولو آية،" صحيح البخاري.

    فيجب ان تكون الداعيه المسلمه متأهله علميا, تؤهل نفسها بالعلم والفقه في الدين ، ليكون نشاطها وما تقوم به مثمراً وعلى بصيرة ، كما جاء في القرآن : ((قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة)) على علم.

    ايضا ان تكون حسنه الخلق، يكون بالرفق بالجاهل بالرفق في معاملة المخطئ ، الرفق من وسائل قبول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر,وان تحذر من امراض القلوب.

    أن يكون لديها الصبر فلا تيأس ولا تجزع ولا تغضب لنفسها  إذا أُسئ إليها , واعلمي انك تسيربن على نهج الرسول لأن الرسل أوذوا وتحدوا هذه المواقف.
    قال تعالى ((ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا)) فالواجب تكون متحليه بالصبر.

    لا يقومك يوما الا وقد كنت امره بالمعروف وناهيه عن المنكر (موعظه-حديث- نصيحه-كلمه)

    وبارك الله فيكن اخواتي على الرد لكن اريد ان اقول لايه ان الداعيه التي تعرف التكلم بقوه عن الاسلام  وعندها كامل الثقه بكلامها وتعاملها مع بعض الناس (التي لا تخاف الله ولا تطيع اوامره)
    لا تنجرف ابدا بل مهمتها ونيتها يجب ان تستمر وتتحدى هذه المواقف حتى ان تضايقت فمن صفات المسمله كما ذكرنا قبل الصبر والتحدي هذا هو السبيل في جهاد الله _  شكرا لكن
    Wink Wink Wink Wink Wink santa 

    ابتسام ام المعتصم

    عدد المساهمات : 49
    تاريخ التسجيل : 04/11/2013

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  ابتسام ام المعتصم في السبت نوفمبر 09, 2013 7:50 am

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين .
    الى كل مسلمه تحب الله ورسوله فعليك تبليغ الدعوه التي اوصانا بها الله سبحانه وتعالى ورسوله الا وهي الاسلام,فكل مسلم مكلف على وجه الارض بتبليغ الدين الاسلامي
    قال تعالى: ( وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).

    ولكي تكوني داعيه يجب ان تتحلي بصفات الدعوه :
                                                             النيه       الصبر         العمل         الدعاء  
     

    النيه : تكون نيتك خالصه لوجه الله عز وجل فكم من انبياء دعو الله بنيتهم الخالصه.

    الصبر : صبرك في نشر الدعوه

    العمل: ان تعملي ولا تيأسي قال سبحانه وتعالى: (لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ )

    الدعاء: وتدعو الى الله بالثبات واستمرارك في نشر الدعوه

    وانت ايها الداعيه لا يفوتك يوم الا وقد امرت بالمعروف وانهيت عن المنكر ,وان تجتهدي في طلب العلم

    وان تعرضت في حياتك لخطأ ما او مشكله فشددي علة نفسك بالمحاسبه وتوبي الى الله لكي يبقى  قلبك حي .
    وتحذري من امراض القلوب لقوله تعالى: (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً )

    وان تكوني حسنه التعامل مع الناس مهما كانت طبقاتهم وتتعاملي معهم على مستوى عقولهم.
    ولا تكوني ضيقه الصدر فكوني رفيقه لينه تجيدي حسن انتقاء الحديث وتكوني صبوره عند المحن وقويه عند الفتن وحياتك معتدله متسامحه قريبه الى القلوب

    قوله تعالى : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ

    suhair abu liel

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 30/03/2011
    العمر : 26

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  suhair abu liel في السبت نوفمبر 09, 2013 9:57 am

    السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
    على الداعية المسلمة ان تكون قدوة للجميع بتصرفاتها وافعالها وافكارها .
    من صفاتها:
    ان تكون صبورة
    محترمة
    متفائلة
    تحب الاخرين

    suhair abu liel

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 30/03/2011
    العمر : 26

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  suhair abu liel في السبت نوفمبر 09, 2013 9:59 am

    وايضا
    متواضعة ولا تتكبر حتى على الناس الغير ملتزمين دينيا
    حسنة الاخلاق


    suhair abu liel

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 30/03/2011
    العمر : 26

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  suhair abu liel في السبت نوفمبر 09, 2013 9:59 am

    وايضا
    متواضعة ولا تتكبر حتى على الناس الغير ملتزمين دينيا
    حسنة الاخلاق


    suhair abu liel

    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 30/03/2011
    العمر : 26

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  suhair abu liel في السبت نوفمبر 09, 2013 10:00 am

    وايضا
    متواضعة ولا تتكبر حتى على الناس الغير ملتزمين دينيا
    حسنة الاخلاق

    avatar
    حنين حبيب الله

    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 29/11/2012
    العمر : 22

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  حنين حبيب الله في السبت نوفمبر 09, 2013 12:53 pm

    الى اختي ولاء Smile  تحدثتي ب الصبر في سبيل الدعوة .واذا كان الامر لا يطاق اذ ان الناس قذ تجبروا كثيرا ونفروا منك كداعية ولم تصبري فارى ان تهجرهم فكريا ولا تحاول التكلم معهم بهذة الامور فالصبر لة حدود ولو صبرت اكثر من الازم فسوف يتطاولون في الامر study ما رايك Exclamation Razz 
    avatar
    حنين حبيب الله

    عدد المساهمات : 107
    تاريخ التسجيل : 29/11/2012
    العمر : 22

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  حنين حبيب الله في السبت نوفمبر 09, 2013 1:00 pm

    الى اختي ام المعتصم albino فانت شملت الداعية عليها ان تكون صبورة ومتعلمة ... وان الدعوة فرض على كل مسلم وارى ان الداعية قد تدعو وهي صامتة وهو باخلاقها وادبها flower 
    avatar
    walaa habib alah

    عدد المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 04/11/2013
    العمر : 21

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  walaa habib alah في السبت نوفمبر 09, 2013 2:37 pm

                      السلام عليكم

    نعم اختي حنين Razz   للصبر حدود ولكن اذا كانت لدرجه التطاول والذي يؤدي الى كلام استفزاز واستهزاء فعلينا ان نتركه هو وشأنه,
    ولكن فعلنا ما اومرنا وهذا هو الصبر انك تصبري على هؤلاء البعض من الناس .


             bounce bounce bounce

    ام السعيد

    عدد المساهمات : 39
    تاريخ التسجيل : 20/12/2012

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  ام السعيد في الأحد نوفمبر 10, 2013 5:40 am

    بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله اما بعد فان الدعوه الى الله هي رساله كل مسلم ومسلمه وهو امر من الله حيث قال ( ادعو الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله) فنلاحظ في هذه الايه طريقه الدعوه الى الله والاخلاق التي يجب ان يتحلى بها الداعي او الداعيه كذالك تبين طريقه الحديث او الجدال وهي بالحكمه التي يجب ان يتحلى بها الداعي، لان طبائع البشر وعقولهم تختلف من شخص لاخر ومن مجتمع لاخر فاستعمال الحكمه واللين في القول والفعل هي ما تقرب القلوب وتوئثر بالنفس البشريه. فنلاحظ مثلا ان التعامل مع الغرب في الدعوه الى الله اذا جاء بالمنطق والبرهان والدليل العلمي نرى في ذالك اعجاز من الله في تقريب هذه الشعوب الى الاسلام واعتناقه اما تعاملنا مع اخواننا المسلمين فيجب ان يكون باللين لانها اصعب من دعوه غير المسلمحيث ان المسلم الذي يقرا القران ويعرف الحلال والحرام ويطبق شرائع الله فانه يحتاج الى من يوجهه ويرشده اما بشكل مباشر او غير مباشر حسب طبيعه كل شخص فرب كلمه وحسن اخلاق وحسن تصرف من قبل االداعي قد تؤثر في هذا الشخص فيرده ال طريق الصواب وطريق الدعوه مليئه بالمعوقات والصعاب وهذا واقع الحال ، وعلينا الصبر والتحمل واغلاق باب اليئس الذي هو من عند الشيطان
    avatar
    احبكم في الله (ام محمد)

    عدد المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 16/04/2011
    العمر : 51

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  احبكم في الله (ام محمد) في الأحد نوفمبر 10, 2013 7:54 am

    السلام عليكم
    ان الدعوة الى اللة هى مشقة وتعب وجهاد مع النفس ومع الناس وهذا يتطلب من كل اخت متحجبة بلباس الشرعي الذي فرضة اللة علينا هي داعية بلباسها وهذا عليها ان تكمل هذةا الرسالة التي سلمها لنا   الرسول عليةالسلام وكم تعب حتى وصلت لنا
    هذا اخواتي علينا ان نكمل هذة الدعوة
    ان تكوني داعية ناجحة ولو كان على واحدة من الناس وهذا معاملتك مع الناس واختيارك للوقت المناسب للكلام معهم
    ان تكون الدعوة خالصة للة .ان تكون الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة

    اهم شيء في الداعية هو لسانها الذي اوصان الرسول بة وهو الذي يدخلها الجنة او النار
                                                                             



                                                                             تذكروا المثل  الذي يقول :
                                                                                                           (لسانك حصانك ان صنته صانك و ان خنته خانك)

    ابتسام ام المعتصم

    عدد المساهمات : 49
    تاريخ التسجيل : 04/11/2013

    رد: سؤال للمناقشة

    مُساهمة  ابتسام ام المعتصم في الأحد نوفمبر 10, 2013 12:28 pm

    السلام عليكم جميعا نعم اخت حنين ان الداعيه باخلاقها وهدوئها هذه صفات ولكن اين نشر الدعوه
    قال صلى الله عليه وسلم(بلغو عني ولو ايه) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 2:15 pm