دار الزهراء لعلوم القران

دار الزهراء لعلوم القران

منتدى دار الزهراء لعلوم القرآن


    احاديث نبويه عن التحلي بالصدق وترك الك>ب

    شاطر
    avatar
    اية ابو ليل

    عدد المساهمات : 206
    تاريخ التسجيل : 02/11/2013

    احاديث نبويه عن التحلي بالصدق وترك الك>ب

    مُساهمة  اية ابو ليل في الخميس نوفمبر 07, 2013 10:20 am

    أحاديث عن التحلي بالصدق وترك الكذب:
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : : (( لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً ، ولا يزال يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً ) .).
    عن أبي الحوراء السعدي قال قلت للحسن بن علي ما حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قالل حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دع ما يريبك إلى مالا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة)رواه الترمذي
    عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا).
    الحياء :
    عن ابن عمر رضي الله عنه أن سول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"دعه فإن الحياء من الإيمان" متفق عليه
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الإيمان بضع وسبعون – أو بضع وستون – شُعبة، أعلاها: قول: لا إله إلا الله. وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق. والحياء شعبة من الإيمان" متفق عليه.
    الوفاء بالوعد:
    قال تعالى" وأوفوا بالعهد إن العهد مان مسئولًا" الإسراء 34
    عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:" آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان"
    عن النواس بن سمعان رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس )) .رواه مسلم[184]
    رقم الحديث: 150
    (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُعَاذٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عَمَّارٍ الْعَتَكِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطِّنَافِسِيُّ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو : لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحِشًا وَلا مُتَفَحِّشًا ، وَكَانَ يَقُولُ : " إِنَّ مِنْ خِيَارِكُمْ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلاقًا " .
    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله قالSad(إن من أحبكم إلي ، و أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ، و إن أبغضكم إلي و أبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون ، و المتشدقون ، و المتفيهقون ))، قالوا : قد علمنا " الثرثارون و المتشدقون " فما " المتفيهقون ؟ " قال : ((المتكبرون))
    alaa
    alaa

    عدد المساهمات : 151
    تاريخ التسجيل : 24/10/2013

    رد: احاديث نبويه عن التحلي بالصدق وترك الك>ب

    مُساهمة  alaa في الأحد نوفمبر 10, 2013 12:38 am

    بارك الله بك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 23, 2019 7:56 pm