أساسيات إدارة الوقت :
§ لماذا إدارة الوقت
1. لتنفيذ المهام و الأعمال الهامة..ثم يتبقى لنا وقت للإبداع و التخطيط للمستقبل و للراحة و الاستجمام.
2. لتحديد الأولويات و إنجاز أهم الأعمال في حياتنا.
3. للاستفادة من الوقت الضائع و استغلاله جيداً.
4. للتغلب على اللإجهاد و الاحباط الذي يقلل من كفاءة العمل.
إن الحل في هذا كله.. هو إدارة صحيحة للوقت.
هل تعلم:
o أن الإدارة الصحيحة لوقتك تضيف إلى حياتك ساعات طوال إذا أحسنت استغلال الأوقات الضائعة في حياتك !
o أن إضافة 15 دقيقة كل يوم تعني إضافة13 يوم عمل كل عام.
o و إذا أضفت 30 دقيقة كل يوم فأنت تضيف 26 يوم عمل كل عام.
إن هذا يعادل شهراً جديداً من العمل كل عام.
أساسيات إدارة الوقت:
أولاً: تحليل الوقت.
ثانياً: تخطيط الوقت.
ثالثاً: تنظيم الوقت.
رابعاً: مرحلة التنفيذ.
خامساً: مرحلة المتابعة و المراقبة.
· تذكر دائماً:
§ أن ادارة الوقت قضية ذاتية يجب أن تناسب ظروفك و طبيعتك.
§ أن تغيير العادات يأخذ وقتاً طويلاً و مجهوداً كبيراً.
تحليل الوقت
§ إن أول خطوة في ادارتك لوقتك هي أن تحلل كيف تستخدم وقتك الآن...
§ إذا لم تفهم كيف تصرف وقتك..فانك لن تتمكن من الاختيار من بين الطرق البديلة لاستخدامه.
§ عليك أن تتعرف على نشاطاتك المختلفة, و الوقت الذي تقضيه في كل نشاط.
§ عليك أن تتعرف على أوقاتك الضائعة.
§ عليك أن تتعرف على مضيعات وقتك و أسبابها.
§ و أخيراً .. عليك أن تحدد أي الطرق أفضل لاستخدام وقتك بكفاءة و فاعلية.
لتحليل وقتك بشكل فعّال اتبع الخطوات التالية
أولاً: جمع المعلومات:
و ذلك عن طريق استخدام جدول يومي للنشاطات لمدة أسبوع على الأقل للتعرف على نشاطاتك اليومية.
لاستخدام هذا الجدول اتبع التعليمات التالية:
1. اختر أسبوعاً نموذجياً (تجنب أيام العطلات و الأيام غير العادية).
2. اكتب نشاطاتك على الأقل كل 30 دقيقة بالتفصيل و حاول أن تسجل الوقت المشتغرق في كل نشاط.
3. اكتب ملاحظاتك على كل نشاط, هل استغرق أكثر من اللازم ؟ و لماذا ؟ و متى قوطعت فيه ؟ و ما هو سبب المقاطعة ؟
4. اكتب في آخر اليوم, هل كان هذا اليوم نموذجياً أم كان شاقاً أم أقل من الطبيعي ؟ و اكتب ملاحظاتك علي اليوم.
ثانياً: اختبار النشاطات
بعد أن تجمع المعلومات علي مدى أسبوع أو أسبوعين يجب أن تختبر نشاطاتك كلها من أوجه ثلاثة: الضرورة-الخصوصية-الكفاءة
o اختبار الضرورة:
§ اختبر كل مهمة للتأكد من أنها ضرورية و ليست فقط لطيفة.
§ من الشائع أن نقوم بعمل كثير من النشاطات لمجرد أننا نحبها و نستمتع بها.
§ سوف يساعدك هذا الاختبار على اختصار مهمتك حتى حدود الضرورة
o اختبار الخصوصية:
§ عند تحديد مهامك الضرورية فإن مهمتك التالية أن تحدد من الذي سيقوم بها ؟! بمعنى هل هي تخصك ؟
§ سوف تكتشف أنك تقوم بمهام كثيرة ليست من اختصاصك؟
o اختبار الكفاءة:
§ بمجرد التأكد أنك تقوم بمهمة ضرورية من اختصاصك اسأل نفسك, هل هناك طريقة أفضل لآداء هذه المهمة؟!
تذكر:
هناك ثلاث طرق لاستخدام أفضل للوقت:
1. توقف عن أي مهمة غير ضرورية.
2. ابحث عن أحد غيرك للقيام ببعض مهامك.
3. قم بالمهمة بأكبر كفاءة ممكنة.
§ لماذا إدارة الوقت
1. لتنفيذ المهام و الأعمال الهامة..ثم يتبقى لنا وقت للإبداع و التخطيط للمستقبل و للراحة و الاستجمام.
2. لتحديد الأولويات و إنجاز أهم الأعمال في حياتنا.
3. للاستفادة من الوقت الضائع و استغلاله جيداً.
4. للتغلب على اللإجهاد و الاحباط الذي يقلل من كفاءة العمل.
إن الحل في هذا كله.. هو إدارة صحيحة للوقت.
هل تعلم:
o أن الإدارة الصحيحة لوقتك تضيف إلى حياتك ساعات طوال إذا أحسنت استغلال الأوقات الضائعة في حياتك !
o أن إضافة 15 دقيقة كل يوم تعني إضافة13 يوم عمل كل عام.
o و إذا أضفت 30 دقيقة كل يوم فأنت تضيف 26 يوم عمل كل عام.
إن هذا يعادل شهراً جديداً من العمل كل عام.
أساسيات إدارة الوقت:
أولاً: تحليل الوقت.
ثانياً: تخطيط الوقت.
ثالثاً: تنظيم الوقت.
رابعاً: مرحلة التنفيذ.
خامساً: مرحلة المتابعة و المراقبة.
· تذكر دائماً:
§ أن ادارة الوقت قضية ذاتية يجب أن تناسب ظروفك و طبيعتك.
§ أن تغيير العادات يأخذ وقتاً طويلاً و مجهوداً كبيراً.
تحليل الوقت
§ إن أول خطوة في ادارتك لوقتك هي أن تحلل كيف تستخدم وقتك الآن...
§ إذا لم تفهم كيف تصرف وقتك..فانك لن تتمكن من الاختيار من بين الطرق البديلة لاستخدامه.
§ عليك أن تتعرف على نشاطاتك المختلفة, و الوقت الذي تقضيه في كل نشاط.
§ عليك أن تتعرف على أوقاتك الضائعة.
§ عليك أن تتعرف على مضيعات وقتك و أسبابها.
§ و أخيراً .. عليك أن تحدد أي الطرق أفضل لاستخدام وقتك بكفاءة و فاعلية.
لتحليل وقتك بشكل فعّال اتبع الخطوات التالية
أولاً: جمع المعلومات:
و ذلك عن طريق استخدام جدول يومي للنشاطات لمدة أسبوع على الأقل للتعرف على نشاطاتك اليومية.
لاستخدام هذا الجدول اتبع التعليمات التالية:
1. اختر أسبوعاً نموذجياً (تجنب أيام العطلات و الأيام غير العادية).
2. اكتب نشاطاتك على الأقل كل 30 دقيقة بالتفصيل و حاول أن تسجل الوقت المشتغرق في كل نشاط.
3. اكتب ملاحظاتك على كل نشاط, هل استغرق أكثر من اللازم ؟ و لماذا ؟ و متى قوطعت فيه ؟ و ما هو سبب المقاطعة ؟
4. اكتب في آخر اليوم, هل كان هذا اليوم نموذجياً أم كان شاقاً أم أقل من الطبيعي ؟ و اكتب ملاحظاتك علي اليوم.
ثانياً: اختبار النشاطات
بعد أن تجمع المعلومات علي مدى أسبوع أو أسبوعين يجب أن تختبر نشاطاتك كلها من أوجه ثلاثة: الضرورة-الخصوصية-الكفاءة
o اختبار الضرورة:
§ اختبر كل مهمة للتأكد من أنها ضرورية و ليست فقط لطيفة.
§ من الشائع أن نقوم بعمل كثير من النشاطات لمجرد أننا نحبها و نستمتع بها.
§ سوف يساعدك هذا الاختبار على اختصار مهمتك حتى حدود الضرورة
o اختبار الخصوصية:
§ عند تحديد مهامك الضرورية فإن مهمتك التالية أن تحدد من الذي سيقوم بها ؟! بمعنى هل هي تخصك ؟
§ سوف تكتشف أنك تقوم بمهام كثيرة ليست من اختصاصك؟
o اختبار الكفاءة:
§ بمجرد التأكد أنك تقوم بمهمة ضرورية من اختصاصك اسأل نفسك, هل هناك طريقة أفضل لآداء هذه المهمة؟!
تذكر:
هناك ثلاث طرق لاستخدام أفضل للوقت:
1. توقف عن أي مهمة غير ضرورية.
2. ابحث عن أحد غيرك للقيام ببعض مهامك.
3. قم بالمهمة بأكبر كفاءة ممكنة.